منتدى مدرسة على مبارك الإعدادية للبنين
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


اهلا بك معنا ويسعدنا مشاركتك لنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
إعلانات
شركة الفرسان للحاسبات والمعلومات
الراعى الرسمى  لموقع المدرسة
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
queen
 
الفرعون الصغير
 
محمود سمير
 
Admin
 
عمرو العدل
 
الفرعون الأكبر
 
على سمسم
 
~Elfr3on.lover~
 
محمد نبيل
 
محمد وائل
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

شاطر | 
 

 "العطس فى القميص"يمنع إنتشار أنفلونزا الخنازير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون الأكبر



عدد المساهمات : 165
نقاط : 3623
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: "العطس فى القميص"يمنع إنتشار أنفلونزا الخنازير   9/11/2009, 00:07

مـحـيـط ـ مــروة رزق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مع بدء العام الدراسي في عدد من الدول، العربية منها أو الأجنبية، وتأخيرها في عدد آخر من الدول، وفي ظل غياب سياسات صحية واضحة أو إجراءات محددة، لا بد للطالب أن يعرف ما يفعله لمكافحة فيروس أنفلونزا الخنازير، خصوصاً وأن المدارس والأماكن المزدحمة تعد مرتعاً خصباً لانتشار الفيروسات والأمراض المعدية بأنواعها.

ونصح الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري مواطنيه في العطس بكم اليد بدلاً من الكف لتجنب انتشار مرض أنفلونزا الخنازير.
وأشار حاتم الجبلي إلى أنه إذا أراد الشخص أن يعطس انصحه بالعطس في كم يده بدلاً من كف يده إذا لم يجد منديلاً، حيث لا ينتشر المرض عن طريق قماش الكم ولكن ينتشر عن طريق اليد.
وأكد الجبلي أن القادم أخطر في ظاهرة انتشار مرض "اتش1 ان1" المعروف بمرض أنفلونزا الخنازير، متوقعا أن يصاب ما يقارب 20% من سكان العالم بهذا المرض.
وأوضح الجبلي أن المرض ينتشر بسرعة كبيرة جداً وهناك وسائل كثيرة تساعد في انتشار المرض أبرزها "أكرة الأبواب" في البيوت والمدارس والشركات والتي يستعملها الناس في فتح أو غلق الباب، مشيراً إلى أن المرض ينتشر عن طريق كف اليد التي تلمس عتلات الأبواب والشبابيك.
وأضاف الجبلي بأن مصر تعد أقل الدول في العالم ينتشر بها المرض، حيث لم تصل الحالات إلى ألف حالة مصابة حتي الآن معلناً بأن حكومة بلاده تستعد لتوزيع 16 مليون كمامة لحماية المصريين من المرض وسوف يتم توزيع الكمامات بالمجان.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر أنها سوف توزع 30 ألف حقيبة صحية تحتوي كل حقيبة على إرشادات صحية تفيد الطالب في كيفية التعامل مع المرض.
وأكد الجبلي أن انتشار المرض في الجامعات سوف يكون أخطر من انتشاره في المدارس معللاً ذلك بأن المرض يتمكن من الأشخاص في عمر 20 عاماً أكثر من الأعمار الأخري، وسيكون على اتصال دائم بمنظمة الصحة العالمية لمتابعة تطورات المرض علي مستوى العالم، مشيراً إلى أنه بعد سنتين نستطيع أن نقول العالم تجاوز الأزمة.
أعراض المرض

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتبدو أعراض إنفلونزا الخنازير في البشر مماثلة لأعراض الأنفلونزا الموسمية من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.

وتوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع أنفلونزا الخنزير، لكنه لا يوجد لقاح يحمى البشر منها.
كيف ينتشر الفيروس؟
ينتشر الفيروس بنفس الطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا الموسمية، فعندما يكح شخص أو يعطس قرب آخرين، فإن الفيروس ينتقل إليهم. كذلك يمكن انتقال الفيروس عن طريق لمس أشياء تحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين. وقد ينقل الشخص المصاب بالفيروس المرض إلى الآخرين حتى قبل ظهور الأعراض.
نصائح تفيد الطلاب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تتنوع النصائح التي تطلقها وسائل الإعلام، والمؤسسات المعنية بصحة الأفراد حول العالم، حول طرق الوقاية من الأمراض في فصل الخريف، خصوصاً نزلات البرد والأنفلونزا.

وفيما يلي بعض النصائح لتجنب الإصابة بأمراض الخريف، كما جاء في موقع "Health.com":

- اغسل يديك بعد كل مصافحة: بسبب ما قد تنقله من مسببات لللمرض، ولا تكتف بغسلها المعتاد، وأكثر من الماء الذي سيؤدي إلى إزالة الجراثيم، وأحرص على أن تبقي اتجاه المياه نحو المصارف.

2- ابق يديك بعيدتين عن لمس بعض أعضاء جسمك: حاول أن لا تلمس عينك أو انفك بيدك، لأنهما يجمعان مسببات المرض.
3- النوم الكافي: يجب عليك التوجه للفراش حال شعورك بالتعب، ويوصي الأطباء بالنوم من 8-10 ساعات يومياً، فراحة الجسم مهمة في الحفاظ على جهاز مناعة سليم.
4- اعتن بغذائك: قد يكون من الصعب الاستمرار بتناول الغذاء الصحي في كل الأوقات، خصوصاً مع ظروف العمل والحياة العصرية، لكن تناول الخضار والفاكهة الطازجة، يؤدي إلى بناء جسم قوي وسليم، ما يقوي بالضرورة جهاز المناعة لديك.
5- ابق بعيداً عن المرضى: وحاول الحفاظ على مسافة كافية بينك وبين المصابين بأمراض فيروسية معدية، حتى لو كانوا من أصدقائك أو عائلتك، التهوئة الجيدة وذلك بفتح النوافذ في الأماكن المغلقة.
6- عَقم نفسك: واحرص على أن يكون لديك دائماً مطهرات أو مناديل مطهرة. وانتبه إلى ما تشتريه، فبعض المناديل تكون خالية من الكحول المطهرة، وهذه الأنواع لا تؤدي الغرض المطلوب.
7- ابتعد عن التدخين: فزيادة التدخين تؤدي إلى تغييرات في الجهاز التنفسي، ويجعله أقل قدرة على مواجهة الأمراض، بسبب تدمير التدخين للأهداب المبطنة للخلايا في الجهاز التنفسي.
8- قلم أظافرك: حتى وإن كان ذلك سيؤدي إلى التقليل من جمال أصابعك، فالأظافر يمكن أن تجمع تحتها الكثير من الجراثيم المسببة للمرض.
9- ابتسم: فقد وجدت دراسة حديثة، أن السعادة تلعب دوراً مهماً في تكوين جهاز مناعة قوي، كما أن التفكير الإيجابي له نفس التأثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"العطس فى القميص"يمنع إنتشار أنفلونزا الخنازير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أصحاب المذاهب الأربعة"الامام الشافعى""للشيخ /محمد حســـان
» ترنيمة "السائح المسيحى"
» نصوص " الرثاء للخنساء "
» الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، الرافضون لعمل المرأة فى القضاء بأنهم "متعصبون وجاهلون"
» هل يكشف "الصندوق الأسود" لغز الطائرة الفرنسية الغارقة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة على مبارك الإعدادية للبنين :: منتدى الصحة والعلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: