منتدى مدرسة على مبارك الإعدادية للبنين
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


اهلا بك معنا ويسعدنا مشاركتك لنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
إعلانات
شركة الفرسان للحاسبات والمعلومات
الراعى الرسمى  لموقع المدرسة
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
queen
 
الفرعون الصغير
 
محمود سمير
 
Admin
 
عمرو العدل
 
الفرعون الأكبر
 
على سمسم
 
~Elfr3on.lover~
 
محمد نبيل
 
محمد وائل
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

شاطر | 
 

 العلوم والتكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~Elfr3on.lover~



عدد المساهمات : 142
نقاط : 3145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 17:55

مواضيع عن العلوم والتكنلوجيا :
1-تدشين اقوى تلسكوب بصري في العالم
يتوق علماء الفلك لاكتشاف الجيل الاول من النجوم بعد ان جرى تدشين اقوى تلسكوب بصري عملاق بالعالم والذي تم تثبيته باعلى قمة جبل غراهام بولاية اريزونا. ويتوقع علماء الفلك انه باستخدام موثرات من نوع خاص سيصبح بامكان التلسكوب رصد ضوء النجوم الساطعة , وهو الامر الذي سيسمح بملاحضة الكواكب الاكثر اعتاما وكذلك الاجسام العديدة المجهولة الموجودة في السماء.وافاد (ما تي ثياس شتاينميتز) من معهد فيزياء الفضاء في بوتسدام بالمانيا بانه من المقرر ان يتم ضبط مكونات تلسكوب مع بعضها البعض علي مدى الشهور المقبلة ,ومن المنتظر ان يتمكن العلماء من استخدام تلسكوب العام المقبل.
2- اصغر ريموت كنترول في سلسلة مفاتيح :
اعلنت احدى الشركات في مجال التكنلوجيا عن طرح سلسلة مفاتيح تحتوي على اصغر ريموت كنترول لغلق او فتح جهاز تلفزيون من اي مكان وتشير الشركة المصنعة انه بمجرد الاعلان عن هذه الاداة الجديدة قد انهالت الطلبات على الشركة للشراء وذلك لان الشخص يمكنه استخدام هذه السلسلة لغلق او فتح تلفزيون بالمنزل وهو في المطار او في اي مكان اخر بسهولة .وجدير بالذكر ان هذه السلسلة التي تحتوي على ريموت يمكنها التعامل مع اكثر من الف نوع مختلف من التلفزيونات كما ان الامر يتم تنفيذه عند الضغط على ازرار الريموت بعدها باقل من 17 ثانية .
3-ناسا تدرس اجراءاول عملية جراحية في الفضاء :
تعتزم وكالة ناسا الفضائية القيام باول تجربة تحت الماء تمهيدا للقيام بعمليات جراحية في الفضاء الخارجي في حالات الطواريء. وقد اطلق على هذه التجربة اسم (نيمو 7 ),حيث سيتم احرئها على دمية في مختبر قابع في اعماق البحر في جو يشبه اجواء الفضاء البعيدة تهدف هذه الخطوة الى التمهيد لعمليات طارئة تجري لرواد الفضاء وهم على متن محطة الفضاء الدولية مثلا حيث سيقوم الجراح (مهران انفاري )الايراني الاصل باستخدام نظام (زيوس ) للجراحة الروبوتية لتوجيه في مختبر (اكواريوس ) الواقع تحت الماء على عمق 19 مترا قبالة ساحل فلوريدا في الولايات المتحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مؤسس ومدير المنتدى
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 253
نقاط : 11005585
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 18:13

معلومات جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amobarak.ahlamontada.com
~Elfr3on.lover~



عدد المساهمات : 142
نقاط : 3145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 18:29

بغداد ـ القدس العربي :اكد سجناء تم اطلاق سراحهم من المعتقلات الامريكية في العراق مؤخرا انهم اجبروا علي توقيع تعهد بالامتناع عن الحديث عما شاهدوه او ما واجهوه من اجراءات داخل السجن.
ونقلت صحيفة العراقية التي تصدر عن وزارة حقوق الانسان العراقية ان بعض هؤلاء السجناء والمعتقلين اوضح ان كشفهم لأية معلومات عن فترة اعتقالهم تضعهم تحت طائلة الانتقام والاعتقال من جديد.
واشار بعضهم الي ان طريقة اطلاق سراحهم تمت وفق الانتقاء من خلال العاب الورق التي يقوم بها الجنود الأمريكيون لتحديد من سيطلق سراحه.
تجدر الاشارة الي ان سلطات الاحتلال اعلنت مؤخرا عن إطلاق سراح عدد من السجناء والمعتقلين لديها اذا ما توفر لهم شخص يضمنهم من شيوخ العشائر او رجال الدين والوجهاء وتم بهذا الترتيب اطلاق سراح العشرات من السجناء في حين يوجد الان اكثر من تسعة آلاف سجين ومعتقل يتوزعون علي عدد من المعتقلات والسجون في مناطق متفرقة من العراق.
QP2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~Elfr3on.lover~



عدد المساهمات : 142
نقاط : 3145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 18:35

لندن ـ 'القدس العربي': على الرغم من تأكيد عدد من الاطباء والمحللين النفسيين الامريكيين ان الميجر نضال مالك حسن، الامريكي من اصل فلسطيني ربما كان يعاني من اثار صدمة ثانية جاءت بسبب اطلاعه ومعرفته بحالات الجنود الامريكيين من العراق وافغانستان، غالبيتهم ممن يعانون من اثار ما بعد الصدمة النفسية او تعب الحرب الناجمة عن تعرضهم لحوادث وجروح اثناء مشاركتهم في العمليات العسكرية في كل من العراق وافغانستان، لكن الصحافة الامريكية لم تتوقف عن لعبة التكهنات والبحث في اصول الميجر وحياته الشخصية وعاداته،مع ان عائلته تقول انه ،اي حسن، تعرض للاهانة والتحرش اثناء خدمته في الجيش بسبب اسلامه.

علاقة مع مسجد دار الهجرة؟
وتشير صحف الى ان مكتب التحقيقات الفدرالي 'اف بي اي' يقوم بالتحقيق في امكانية وجود علاقة بين مكان صلى فيه مهاجمون شاركوا في هجمات ايلول (سبتمبر) 2001 وصلاة الميجر فيه. لكن مصلين في مصلى اشاروا الى ان الميجر حسن اعطى اشارات لزملائه المصلين حيث عانقهم وطلب من احدهم المغفرة وقال لهم انه مسافر ولن يرونه 'غدا'. وربما كان حسن يشير الى الرحلة التي سيقوم فيها الى افغانستان حيث كان سينضم للقوات الامريكية هناك او ربما كان يشير الى ما يخطط له، فمن الباكر معرفة ما كان يدور في عقله في تلك اللحظة، لانه بعد ست ساعات من صلاة الفجر مشى الى مركز التحقق من الهويات التي يتم فيها تصنيف الجنود وفحصهم طبيا قبل ارسالهم الى الوحدات القتالية العاملة خارج امريكا.

جلس الى طاولة فارغة ثم صرخ 'الله اكبر'
ونقلت 'نيويورك تايمز' عن نائبين في الكونغرس اطلعا على مجرى التحقيقات الاولية وصفهما للمشهد ان ميجر حسن في البداية جلس الى طاولة فارغة وظل هادئا طوال الفترة التي جلسها. ثم انزل رأسه لبضع ثوان وكأنه يصلي ثم اخرج مسدسه واخذ يصرخ 'الله اكبر' وفتح النار وخلال دقائق قتل 13 جنديا.
ويشير ابناء عائلته ان الضغط النفسي الذي كان يعاني منه ويتراكم داخله وصل للذروة في العملية التي قام بها. ويعتقد انه اشترى المسدس المستخدم في العملية في الصيف الماضي قبل ان يصل الى القاعدة. وخلال الفترة الماضية وبسبب عمله في مستشفى وولترريد، الذي ينقل اليه الجنود الجرحى العائدون من مسرح العمليات في افغانستان والعراق بدت عليه ملامح الغضب ومعارضة الحرب في كلا البلدين. وكان يعيش مرحلة من الصراع الداخلي بين وضعه كجندي في الجيش وما يعتقد انها حرب غير شرعية وحاول الاستقالة من عمله. واعتقد ان خروجه من الجيش بدا مستحيلا لكن خبراء قالوا انه كان غير محق في اعتقاده.

معاناة من العنصرية
كما اشتكى في اكثر من التحرشات التي تعرض لها اثناء عمله. ووصف ان احدهم وضع في سيارته حفاضة طفل وكتب عليها ملاحظة'هذه من اجل تصفيف شعرك'. وفي حالة اخرى وصفها قريب اخر ان احد زملائه رسم على سيارة حسن صورة جمل وكتب تحتها ' يا راكب الجمل اخرج من هنا'. وتشير صحيفة 'نيويورك تايمز' ان حياة حسن في الايام الاخيرة قبل الحادث تشير الى تناقضات، فمن ناحية عاش في شقة متداعية حياة متقشفة ولكنه اشترى مسدسا قيمته 1100 دولار بالمقابل.
واشتكى دائما للمصلين في مسجده من حالة الاضطهاد التي يعيشها الجنود المسلمون في الجيش الامريكي. ومع ذلك يقول المصلون ان اصدقاءه كانوا قلة. وقال مصل عادة ما تناول الطعام مع حسن في مطعم قريب انه لم يكن راغبا في الذهاب الى افغانستان.

دخل الجيش على خلاف رغبة عائلته
ولد حسن في ارلينغتون- فرجينيا عام 1970 وكان والداه قد هاجرا من فلسطين- الضفة الغربية في الستينات من القرن الماضي. وانتقلت العائلة الى روانوك حيث فتحت حانة صغيرة ثم تطور الامر وفتحت مطعما عربيا وبقالة. وكان ميجر حسن اكبر اشقائه الثلاثة الذين عملوا كلهم في تجارة العائلة قبل ان يدخلوا الجامعة. وتخرج حسن بامتياز من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في مجال الكيمياء الحيوية في عام 1995، فيما اصبح شقيقه انس محاميا وتخرج الثالث اياد من جامعة جورج ميسون ويعمل في شركة للابحاث الطبية.
وقرر ميجر حسن على خلاف رغبة اهله واقاربه التجند في الجيش الامريكي. وبعد دراسته في كلية وتلقيه المبادئ الاساسية للعسكرية في قاعدة سام في هيوستون تخرج عام 1997 ودخل بعدها مدرسة خدمات الجيش للعلوم الصحية . وبعد تخرجه عام 2003 تدرب في مركز وولترريد للجيش في مجال الصحة النفسية. واكمل زمالة لمدة عامين في مجال الوقاية والصحة النفسية ذات العلاقة بالكوارث وحصل على شهادة ماجستير في مجال الصحة العامة.

رجل حساس
وقال عم للميجر حسن يعيش في رام الله انه اختار الصحة النفسية لعدم تحمله مشاهدة حالة انجاب حيث غاب عن الوعي وقرر عدم التخصص في مجال الجراحة. وقال عمه ان ميجر حسن رجل، ومشاكل حسن تعود الى عام 2004 حيث بدأ يشعر بالقرف من الجيش واخذ يصف المشاعر المعادية للاسلام فيه.
وذهب الى القسم القانوني في الجيش طالبا النصيحة حول التحرشات التي تعرض لها وامكانية الاعفاء من العمل في الجيش. لكن النصيحة التي تلقاها جاءت ان فرصه للاعفاء قليلة ان لم تكن معدومة بسبب تعليمه على حساب الجيش ولحاجة الجيش الماسة للمستشارين النفسيين ولان الجيش يرغب بوجود اكبر عدد ممكن من الجنود الامريكيين من اصول عربية داخل صفوفه.
وفي النهاية استسلم حسن لقدره وقرر البقاء حتى نهاية التزامه. ويرى اقارب ان تحول ميجر حسن جاء بسبب وفاة والديه الواحد بعد الاخر حيث اخذت ملامح التدين تظهر عليه وعزل نفسه عن الجميع، فيما اعتقد ان امام مسجده في سيلفر سبرينغ يمكنه المساعدة في تزويجه من فتاة ذات اصول عربية ملتزمة.
ومع انه اخبر اقاربه انه يخطط للزواج نهاية هذا العام الا انهم لم يعرفوا انه في مرة كانت له صديقة. وكانت تقارير قد اشارت الى ان 'اف بي اي' تحاول التحقيق فيما ان كانت هناك علاقة بين ميجر حسن وامام مسجد دار الهجرة في شمال فرجينيا وان كان قد تأثر به. لكن ملامح غضبه على الحرب في العراق وافغانستان بدأت بالظهور اثناء عمله في مركز وولترريد. ويتذكر زملاء الميجر حسن انه قدم عرضا 'بواربوينت' عن العلاقة بين الحرب على الارهاب والحرب على الاسلام. وقالوا انه لم يكن يختلط بأحد باستثناء المناقشة حول الحرب في اروقة المركز. ونقل عن زميل قوله ان العديد من الطلاب اشتكوا من مواقف حسن لكن لا اجراءات اتخذت ضده. لكن طبيبا نقلت عنه 'نيويورك تايمز' قال ان الكثير في مركز وولترريد احتجوا على الحرب وانه عاين مواقف معادية للعرب والمسلمين في اثناء عمله في قاعدة كامبل. وعندما انتقل الى قاعدة هود في ت**اس يذكر مصلون وجنود مسلمون سابقون ان ميجر حسن سأل اسئلة حول الكيفية التي يجب ان يتعامل فيها مع جنود مسلمين لا يريدون الذهاب الى افغانستان والعراق.

مسلمو الجيش: عنصرية وشك وتعذيب
ولكن الجنود المسلمين في الجيش الامريكي يرون ان حادث فورت هود سيعقد حياة الجنود المسلمين في الجيش وقد يفتح الباب امام حالات من العنصرية. مع ان العديد من الجنود المسلمين عاشوا صراعا مماثلا كما حدث مع ميجر حسن. فعدد منهم انضم للجيش بعد هجمات ايلول (سبتمبر) 2001 من اجل مكافحة الارهاب الا ان عملهم في العراق جعلهم يفكرون مرتين. ويقول احدهم انه ظل مسكونا بهاجس قتل ابرياء. وكان رئيس هيئة الاركان المشتركة الجنرال جورج كيسي قد عبر عن مخاوفه من ردود افعال سلبية لحادث اطلاق النار يوم الخميس الماضي وبروز تعقيدات بين القيادة والجنود المسلمين. فيما حاول قادة الجمعيات والمنظمات الاسلامية الامريكية النأي عن عملية القتل وقالوا انها لا تمثلهم. لكن حياة الميجر حسن في الجيش تشير الى حالة من الاحباطات والخيبة التي يشعر بها الكثير من الجنود المسلمين الذين عملوا بالالوف في الجيش منذ عقود ولم يعانوا من صراع ضمير الا بعد ان دخلت امريكا لأراض اسلامية واصبحت قوة امبريالية.
ومن هنا واضافة للشعور بالذنب من جانب الجنود المسلمين تجاه اخوانهم هناك ثقافة من التحرش والعنصرية كما تشي الحكايات عن معاناة الميجر حسن. فحرب العراق وافغانستان ادخلت معها كلمات صارت جزءا من قاموس الجنود مثل 'حاجي' الكلمة التي تظل اهانة وليست تكريما.
كما يشعر الجنود المسلمون بالاهانة من الطريقة التي يتحدث فيها الجنود الامريكيون عن العراقيين والافغان.
ويضيف الجنود الى هذا الواقع حالة من الشك تجاه الدين حيث يتذكر جندي مسلم ان مسؤوله قال له قبل الرحلة انه سيكون حذرا خشية ان 'يصاب بحالة جنون' اي المسلم حسبما نقلت صحيفة 'نيويورك تايمز' ,ويبلغ عدد الجنود المسلمين في الجيش الامريكي حوالى 3557 من بين مليون وربع مليون جندي. ويرى عدد من الجنود المسلمين انهم انضموا للجيش لحبهم للوطن وبحثا عن الانضباط وللدراسة.
وكان قادة الجيش الامريكي قد ناقشوا فكرة ارسال الجنود المسلمين الى مناطق الحرب في دول مسلمة، وكان الاجماع بنعم بعد استشارة اكاديميين مسلمين الذين قالوا انه طالما كانت الحرب عادلة لانهاء الظلم والاضطهاد فلا مانع من ارسالهم ولكن حربي افغانستان والعراق جعلتا الكثيرين يفكرون بالامر في ضوء ابو غريب ومذابح المدنيين.
وفي النهاية تظهر حالة ميجر حسن على الرغم من انتقاد نقله الى فورت هود التي تعتبر من اكثر القواعد الامريكية التي سجلت فيها حالات انتحار الى الازمة النفسية، واثار الحرب على الجنود العائدين من مسرح الحرب، فواحد من بين كل خمسة جنود عائدين يعانون من مشاكل نفسية او تعب الحرب.

20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~Elfr3on.lover~



عدد المساهمات : 142
نقاط : 3145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 19:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل يستحب صيام شعبان كاملاً


سؤال:
هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟.
****************

الجواب:
*****

الحمد لله

يستحب إكثار الصيام في شهر شعبان .

وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله .

روى أحمد (26022) , وأبو داود (2336) والنسائي (2175) وابن ماجه (1648) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلا أَنَّهُ كَانَ يَصِلُ شَعْبَانَ بِرَمَضَانَ .

ولفظ أبي داود : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ السَّنَةِ شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (2048) .

فظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله .

لكن ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلاً .

روى مسلم (1156) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا .

فاختلف العلماء في التوفيق بين هذين الحديثين :

فذهب بعضهم إلى أن هذا كان باختلاف الأوقات ، ففي بعض السنين صام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كاملاً ، وفي بعضها صامه النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً . وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله .

انظر : مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/416) .

وذهب آخرون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يكمل صيام شهر إلا رمضان ، وحملوا حديث أم سلمة على أن المراد أنه صام شعبان إلا قليلاً ، قالوا : وهذا جائز في اللغة إذا صام الرجل أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله .

قال الحافظ :

إن حديث عائشة [ يُبَيِّنُ أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ فِي حَدِيث أُمّ سَلَمَة ( أَنَّهُ كَانَ لا يَصُوم مِنْ السَّنَة شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَان ) أَيْ : كَانَ يَصُوم مُعْظَمَهُ , وَنَقَلَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك أَنَّهُ قَالَ : جَائِزٌ فِي كَلام الْعَرَب إِذَا صَامَ أَكْثَرَ الشَّهْرِ أَنْ يَقُولَ صَامَ الشَّهْرَ كُلَّهُ ...

وقال الطِّيبِيُّ : يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه تَارَة وَيَصُوم مُعْظَمَهُ أُخْرَى لِئَلا يُتَوَهَّم أَنَّهُ وَاجِب كُلّه كَرَمَضَانَ . .

ثم قال الحافظ : وَالأَوَّل هُوَ الصَّوَاب] اهـ

يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم شعبان كاملاً . واستدل له بما رواه مسلم (746) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : وَلا أَعْلَمُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ فِي لَيْلَةٍ ، وَلا صَلَّى لَيْلَةً إِلَى الصُّبْحِ ، وَلا صَامَ شَهْرًا كَامِلا غَيْرَ رَمَضَانَ .

وبما رواه البخاري (1971) ومسلم (1157) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ .

وقال السندي في شرحه لحديث أم سلمة :

( يَصِل شَعْبَان بِرَمَضَان ) أَيْ : فَيَصُومهُمَا جَمِيعًا ، ظَاهِره أَنَّهُ يَصُوم شَعْبَان كُلّه . . . لَكِنْ قَدْ جَاءَ مَا يَدُلّ عَلَى خِلافه ، فَلِذَلِكَ حُمِلَ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم غَالِبه فَكَأَنَّهُ يَصُوم كُلّه وَأَنَّهُ يَصِلهُ بِرَمَضَان اهـ

فإن قيل : ما الحكمة من الإكثار من الصيام في شهر شعبان ؟

فالجواب :

قال الحافظ :

الأَوْلَى فِي ذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ عَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ : ( قُلْت : يَا رَسُول اللَّه ، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان , قَالَ : ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان , وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) اهـ حسنه الألباني في صحيح النسائي (2221) .

والله أعلم .



النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان
******************************


سؤال:
هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان ؟ لأنني سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام بعد نصف شعبان ؟.

الجواب:
الحمد لله

روى أبو داود (3237) والترمذي (738) وابن ماجه (1651) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (590) .

فهذا الحديث يدل على النهي عن الصيام بعد نصف شعبان ، أي ابتداءً من اليوم السادس عشر.

غير أنه قد ورد ما يدل على جواز الصيام . فمن ذلك :

ما رواه البخاري (1914) ومسلم (1082) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) .

فهذا يدل على أن الصيام بعد نصف شعبان جائز لمن كانت له عادة بالصيام ، كرجل اعتاد صوم يوم الاثنين والخميس ، أو كان يصوم يوماً ويفطر يوماً . . ونحو ذلك .

وروى البخاري (1970) مسلم (1156) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا ) . واللفظ لمسلم .

قال النووي :

قَوْلهَا : ( كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه , كَانَ يَصُومُهُ إِلا قَلِيلا ) الثَّانِي تَفْسِيرٌ لِلأَوَّلِ , وَبَيَان أَنَّ قَوْلهَا "كُلّه" أَيْ غَالِبُهُ اهـ .

فهذا الحديث يدل على جواز الصيام بعد نصف شعبان ، ولكن لمن وصله بما قبل النصف .

وقد عمل الشافعية بهذه الأحاديث كلها ، فقالوا :

لا يجوز أن يصوم بعد النصف من شعبان إلا لمن كان له عادة ، أو وصله بما قبل النصف .

هذا هو الأصح عند أكثرهم أن النهي في الحديث للتحريم .

وذهب بعضهم –كالروياني- إلى أن النهي للكراهة لا التحريم .

انظر : المجموع (6/399-400) . وفتح الباري (4/129) .

قال النووي رحمه الله في رياض الصالحين (ص : 412) :

( باب النهي عن تقدم رمضان بصومٍ بعد نصف شعبان إلا لمن وصله بما قبله أو وافق عادة له بأن كان عادته صوم الاثنين والخميس ) اهـ .

وذهب جمهور العلماء إلى تضعيف حديث النهي عن الصيام بعد نصف شعبان ، وبناءً عليه قالوا : لا يكره الصيام بعد نصف شعبان .

قال الحافظ : وَقَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ : يَجُوزُ الصَّوْمُ تَطَوُّعًا بَعْدَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَضَعَّفُوا الْحَدِيثَ الْوَارِدَ فِيهِ, وَقَالَ أَحْمَدُ وَابْنُ مَعِينٍ إِنَّهُ مُنْكَرٌ اهـ من فتح الباري . وممن ضعفه كذلك البيهقي والطحاوي .

وذكر ابن قدامة في المغني أن الإمام أحمد قال عن هذا الحديث :

( لَيْسَ هُوَ بِمَحْفُوظٍ . وَسَأَلْنَا عَنْهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ , فَلَمْ يُصَحِّحْهُ , وَلَمْ يُحَدِّثْنِي بِهِ , وَكَانَ يَتَوَقَّاهُ . قَالَ أَحْمَدُ : وَالْعَلاءُ ثِقَةٌ لا يُنْكَرُ مِنْ حَدِيثِهِ إلا هَذَا) اهـ

والعلاء هو العلاء بن عبد الرحمن يروي هذا الحديث عن أبيه عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

وقد أجاب ابن القيم رحمه الله في "تهذيب السنن" على من ضَعَّفَ الحديثَ ، فقال ما محصله :

إن هذا الحديث صحيح على شرط مسلم ، وإنَّ تفرد العلاء بهذا الحديث لا يُعَدُّ قادحاً في الحديث لأن العلاء ثقة ، وقد أخرج له مسلم في صحيحه عدة أحاديث عن أبيه عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وكثير من السنن تفرد بها ثقاتٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقبلتها الأمة وعملت بها . . ثم قال :

وَأَمَّا ظَنُّ مُعَارَضَته بِالأَحَادِيثِ الدَّالَّة عَلَى صِيَام شَعْبَان , فَلا مُعَارَضَة بَيْنهمَا , وَإِنَّ تِلْكَ الأَحَادِيث تَدُلّ عَلَى صَوْم نِصْفه مَعَ مَا قَبْله , وَعَلَى الصَّوْم الْمُعْتَاد فِي النِّصْف الثَّانِي , وَحَدِيث الْعَلاء يَدُلّ عَلَى الْمَنْع مِنْ تَعَمُّد الصَّوْم بَعْد النِّصْف , لا لِعَادَةٍ , وَلا مُضَافًا إِلَى مَا قَبْله اهـ

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حديث النهي عن الصيام بعد نصف شعبان فقال :

هو حديث صحيح كما قال الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني ، والمراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف ، أما من صام أكثر الشهر أو الشهر كله فقد أصاب السنة اهـ مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/385) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين (3/394) :

وحتى لو صح الحديث فالنهي فيه ليس للتحريم وإنما هو للكراهة فقط ، كما أخذ بذلك بعض أهل العلم رحمهم الله ، إلا من له عادة بصوم ، فإنه يصوم ولو بعد نصف شعبان اهـ

وخلاصة الجواب :

أنه يُنهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان إما على سبيل الكراهة أو التحريم ، إلا لمن له عادة بالصيام ، أو وصل الصيام بما قبل النصف . والله تعالى أعلم .

والحكمة من هذا النهي أن تتابع الصيام قد يضعف عن صيام رمضان .

فإن قيل : وإذا صام من أول الشهر فهو أشد ضعفاً !

فالجواب : أن من صام من أول شعبان يكون قد اعتاد على الصيام ، فتقل عليه مشقة الصيام .

قَالَ الْقَارِي : وَالنَّهْيُ لِلتَّنْزِيهِ ، رَحْمَةً عَلَى الأُمَّةِ أَنْ يَضْعُفُوا عَنْ حَقِّ الْقِيَامِ بِصِيَامِ رَمَضَانَ عَلَى وَجْهِ النَّشَاطِ . وَأَمَّا مَنْ صَامَ شَعْبَانَ كُلَّهُ فَيَتَعَوَّدُ بِالصَّوْمِ وَيَزُولُ عَنْهُ الْكُلْفَةُ اهـ

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~Elfr3on.lover~



عدد المساهمات : 142
نقاط : 3145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 19:40

تصدر محكمة جنايات الجيزة يوم 15 أبريل الجاري حكمها فى القضية المتهم فيها المواطن محمود العيساوي،بقتل طالبتين فى مدينة 6 اكتوبر، بغرض سرقة منزل احداهما الواقع في "حي الندى" بالمدينة، وهى القضية المعروفة اعلاميا ب"قضية هبة ونادين".

وكان العيساوي قد اعتراف بارتكابه الجريمة أما عدسة التليفزيون المصري، ثم تراجع عن اعترافه، مؤكدا أنه أجبر على ذلك بعد تهديده بالقبض على اسرته.

ويطالب المدعين بالحق المدني الذين طالبوا بتعويض مدني مؤقت 5001 جنيه ، بينما أكد دفاع المتهم في مرافعته- خلال جلسة المحاكمة الأخيرة- أن أوراق القضية خلت من إفادة شركة موبينيل الخاصة بتتبع خط هاتف علي عصام الدين ــ زوج المجني عليها الأولي ــ وصمم علي طلبه بالطعن بالتزوير في محضر المعاينة التصويرية الذي تم بمعرفة النيابة.. وطالب ببراءة المتهم بناءً علي بطلان القبض عليه وما تلا ذلك من إجراءات لأن الضبط تم قبل صدور إذن النيابة وهو ليس حالة من حالات التلبس.. وبطلان إذن النيابة الصادر بتاريخ 2 ديسمبر لتفتيش شقة المتهم.. وكذلك محضر الضبط الذي حرره العميد جمال عبدالباري، إضافة لبطلان الأقوال المنسوبة للشاهد محمد ضرغام صديق المتهم.. ودفع أيضًا ببطلان الاعتراف المنسوب للمتهم بتحقيقات النيابة وأمام قضاة تجديد الحبس وتقرير الطب الشرعي لأن اعتراف المتهم وقع تحت إكراه وأكده الإقرار المنسوب للمتهم بالتقرير والاعتراف غير مطابق للواقع. ودفع ببطلان الدليل المستمد من تلك التحقيقات وهي الفانلة التي حرزتها النيابة، وأكد أن المتهم ليست به إصابات يمكن أن تسيل منها الدماء التي عثر علي آثارها، خاصة أن الطب الشرعي أكد أن بعضها حدث بعد الواقعة.

وفي الجلسة الأخيرة تحدث المتهم الى رئيس النيابة قائلا : "قلت للناس إني قتلت وسرقت مع إني لما جتلك المكتب وقلت لك علي الحقيقة، وبعد كده الضابط قالك أنا هأخذه دلوقتي وهجيبهولك يا باشا بكره يقولك كل اللي إنت عايزة.. حسبي الله ونعم الوكيل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~Elfr3on.lover~



عدد المساهمات : 142
نقاط : 3145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلوم والتكنولوجيا   10/11/2009, 19:43

تصدر محكمة جنايات الجيزة يوم 15 أبريل الجاري حكمها فى القضية المتهم فيها المواطن محمود العيساوي،بقتل طالبتين فى مدينة 6 اكتوبر، بغرض سرقة منزل احداهما الواقع في "حي الندى" بالمدينة، وهى القضية المعروفة اعلاميا ب"قضية هبة ونادين".

وكان العيساوي قد اعتراف بارتكابه الجريمة أما عدسة التليفزيون المصري، ثم تراجع عن اعترافه، مؤكدا أنه أجبر على ذلك بعد تهديده بالقبض على اسرته.

ويطالب المدعين بالحق المدني الذين طالبوا بتعويض مدني مؤقت 5001 جنيه ، بينما أكد دفاع المتهم في مرافعته- خلال جلسة المحاكمة الأخيرة- أن أوراق القضية خلت من إفادة شركة موبينيل الخاصة بتتبع خط هاتف علي عصام الدين ــ زوج المجني عليها الأولي ــ وصمم علي طلبه بالطعن بالتزوير في محضر المعاينة التصويرية الذي تم بمعرفة النيابة.. وطالب ببراءة المتهم بناءً علي بطلان القبض عليه وما تلا ذلك من إجراءات لأن الضبط تم قبل صدور إذن النيابة وهو ليس حالة من حالات التلبس.. وبطلان إذن النيابة الصادر بتاريخ 2 ديسمبر لتفتيش شقة المتهم.. وكذلك محضر الضبط الذي حرره العميد جمال عبدالباري، إضافة لبطلان الأقوال المنسوبة للشاهد محمد ضرغام صديق المتهم.. ودفع أيضًا ببطلان الاعتراف المنسوب للمتهم بتحقيقات النيابة وأمام قضاة تجديد الحبس وتقرير الطب الشرعي لأن اعتراف المتهم وقع تحت إكراه وأكده الإقرار المنسوب للمتهم بالتقرير والاعتراف غير مطابق للواقع. ودفع ببطلان الدليل المستمد من تلك التحقيقات وهي الفانلة التي حرزتها النيابة، وأكد أن المتهم ليست به إصابات يمكن أن تسيل منها الدماء التي عثر علي آثارها، خاصة أن الطب الشرعي أكد أن بعضها حدث بعد الواقعة.

وفي الجلسة الأخيرة تحدث المتهم الى رئيس النيابة قائلا : "قلت للناس إني قتلت وسرقت مع إني لما جتلك المكتب وقلت لك علي الحقيقة، وبعد كده الضابط قالك أنا هأخذه دلوقتي وهجيبهولك يا باشا بكره يقولك كل اللي إنت عايزة.. حسبي الله ونعم الوكيل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم والتكنولوجيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة على مبارك الإعدادية للبنين :: منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت-
انتقل الى: